على عتبة قرن للنقل البحري فيه دور بارز
2 مشترك
ساحة السوق السعودي الحرة :: المنتديات الإقتصادية :: منتـــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
صفحة 1 من اصل 1
على عتبة قرن للنقل البحري فيه دور بارز
الحياة - 14/05/08//
لا يجهل أحد ان القرن الواحد والعشرين بحري، اليوم وغداً. وعلى الخصوص النقل البحري، بديهة! ولا يجهل أحد أن العولمة سيرورة لا عودة عنها، وهي حبلى بتغيرات وانعطافات وتضحيات، ولكنها ترهص بفرص عظيمة كذلك. والناس كلهم يعلمون ان ازدهار الاقتصاد، في خدمة المواطنين، ركنه أمن الإمدادات بموارد الطاقة والخامات الأولى، ومبادلة السلع المصنعة. وقول الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، ان «كتاب الدفاع الأبيض هو كتاب العولمة،، هو قول صدق. وفي الأثناء، تتعهد الدول بناء الأساطيل التجارية، يدعوها التنقيب عن الموارد البحرية وتعاظم التجارة والملاحة. وقد لا يعلم كثر ان مهن الملاحة العشر الكبيرة هي ميدان منافسة دولية حادة.
وبعض قطاعات بناء الأساطيل يشهد نمواً غير مسبوق، بعد ان كان في المرتبة الثانية الى وقت قريب. ومن القطاعات هذه بناء السفن، وإنشاء المناطق الحرة، وتوفير الخدمات الصناعية. وتتولى إدارة «المراقبة البحرية» تعريف معايير السلامة، والتزام البحارة والحمولات والسفن بها، ويستحيل إعمال معايير الرقابة إذا لم تتولّ القوة البحرية العسكرية الحراسة على طرق الإبحار وموانئ الرسو البارزة مثل الخليج وافريقيا وآسيا.
ولا ريب في ان تقدير القوى البحرية التي تحتاجها الدولة يعود الى السياسيين والعسكريين. فهم من يبت، بعد تفكير وتأمل، في عدد حاملات الطائرات والفرقاطات التي يحتاج إليها البلد، أو أوروبا، في سبيل حماية طرق المواصلات البحرية، وعليها التعويل منذ اليوم. وتعود إلينا الشهادة على ان انتشاراً بحرياً محسوباً في دقة يؤدي حتماً الى تجنب الأزمات، ويترتب عليه أثر رادع ومجز يحمي سفننا. وعلى هذا، يعود إلينا القول بصوت مسموع ان اسطولاً بحرياً ووطنياً تجارياً يحتاج الى قوة بحرية وطنية عسكرية منيعة، في مستطاعها الإبحار في مناطق التجارة العالمية كلها، وتتمتع بالوسائل المتنوعة الكفيلة بقيامها بمهماتها. وكان ريشيليو يقول ان «تضافر الموارد الخاصة والقوة العامة يرعى ولادة أسطول، تجاري وحربي، يوسع دائرة التجارة، ويملي احترام اسم فرنسا». وعلينا ألا ننسى هذا الدرس على عتبة قرن بحري أولاً.
جاك دو شاتوفيو (رئيس مجلس ادارة مجموعة بوربون البحرية) ولوك جييه (مدير المواصلات البحرية في مجموعة «توتال») وفيليب لوي – دريفوس (رئيس رابطة بناة السفن الأوروبية)
عن «ليبراسيون» الفرنسية، 6/5/2008http://www.alhayat.com/culture/media...22e/story.html
...
..
.
أخوكم
أبوجهاد
الخميس
15 - 5 - 2008
لا يجهل أحد ان القرن الواحد والعشرين بحري، اليوم وغداً. وعلى الخصوص النقل البحري، بديهة! ولا يجهل أحد أن العولمة سيرورة لا عودة عنها، وهي حبلى بتغيرات وانعطافات وتضحيات، ولكنها ترهص بفرص عظيمة كذلك. والناس كلهم يعلمون ان ازدهار الاقتصاد، في خدمة المواطنين، ركنه أمن الإمدادات بموارد الطاقة والخامات الأولى، ومبادلة السلع المصنعة. وقول الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي، ان «كتاب الدفاع الأبيض هو كتاب العولمة،، هو قول صدق. وفي الأثناء، تتعهد الدول بناء الأساطيل التجارية، يدعوها التنقيب عن الموارد البحرية وتعاظم التجارة والملاحة. وقد لا يعلم كثر ان مهن الملاحة العشر الكبيرة هي ميدان منافسة دولية حادة.
وبعض قطاعات بناء الأساطيل يشهد نمواً غير مسبوق، بعد ان كان في المرتبة الثانية الى وقت قريب. ومن القطاعات هذه بناء السفن، وإنشاء المناطق الحرة، وتوفير الخدمات الصناعية. وتتولى إدارة «المراقبة البحرية» تعريف معايير السلامة، والتزام البحارة والحمولات والسفن بها، ويستحيل إعمال معايير الرقابة إذا لم تتولّ القوة البحرية العسكرية الحراسة على طرق الإبحار وموانئ الرسو البارزة مثل الخليج وافريقيا وآسيا.
ولا ريب في ان تقدير القوى البحرية التي تحتاجها الدولة يعود الى السياسيين والعسكريين. فهم من يبت، بعد تفكير وتأمل، في عدد حاملات الطائرات والفرقاطات التي يحتاج إليها البلد، أو أوروبا، في سبيل حماية طرق المواصلات البحرية، وعليها التعويل منذ اليوم. وتعود إلينا الشهادة على ان انتشاراً بحرياً محسوباً في دقة يؤدي حتماً الى تجنب الأزمات، ويترتب عليه أثر رادع ومجز يحمي سفننا. وعلى هذا، يعود إلينا القول بصوت مسموع ان اسطولاً بحرياً ووطنياً تجارياً يحتاج الى قوة بحرية وطنية عسكرية منيعة، في مستطاعها الإبحار في مناطق التجارة العالمية كلها، وتتمتع بالوسائل المتنوعة الكفيلة بقيامها بمهماتها. وكان ريشيليو يقول ان «تضافر الموارد الخاصة والقوة العامة يرعى ولادة أسطول، تجاري وحربي، يوسع دائرة التجارة، ويملي احترام اسم فرنسا». وعلينا ألا ننسى هذا الدرس على عتبة قرن بحري أولاً.
جاك دو شاتوفيو (رئيس مجلس ادارة مجموعة بوربون البحرية) ولوك جييه (مدير المواصلات البحرية في مجموعة «توتال») وفيليب لوي – دريفوس (رئيس رابطة بناة السفن الأوروبية)
عن «ليبراسيون» الفرنسية، 6/5/2008http://www.alhayat.com/culture/media...22e/story.html
...
..
.
أخوكم
أبوجهاد
الخميس
15 - 5 - 2008
جلسندر- أبوجهاد (( فيلسوف تطبيل))
- المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 16/05/2008
رد: على عتبة قرن للنقل البحري فيه دور بارز
بوركت
الا تتوقع افلس النقل البحري لو جفت البحار
وماطريقة عمل السمبوسة بدون جزر مع اختفاء الجزر بجفاف البحر
الا تتوقع افلس النقل البحري لو جفت البحار
وماطريقة عمل السمبوسة بدون جزر مع اختفاء الجزر بجفاف البحر
الرااايق- ملك الاحلام
- المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
رد: على عتبة قرن للنقل البحري فيه دور بارز
ابارك لراعي الحلم وصول مبرد 31.5 والهرب اقول قبل الغرق
الرااايق- ملك الاحلام
- المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 14/05/2008
ساحة السوق السعودي الحرة :: المنتديات الإقتصادية :: منتـــــــــــدى الأسهــــــــم السعـــــــــــوديــــة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى